بحـث
المواضيع الأخيرة
معادلة التمويل والعدالة فى توزيع المخصصات
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
معادلة التمويل والعدالة فى توزيع المخصصات
كيف يتم تحديد المخصصات المالية المقررة لكل مديرية وإدارة تعليمية، باستخدام معادلة التمويل ؟
إن الهدف من معادلة التمويل هو ضمان العدالة والشفافية فى تخصيص الموارد المالية المتاحة لكل الجهات التعليمية على اختلاف مستوياتها، عند تدفق المخصصات المالية من المستوى المركزى إلى مستوى أقل من مستويات السلطة والنظام التعليمى (أى المدرسة).
بشكل عام، ترتكز كل معادلات التمويل تقريبًا على إحصائيات القيد المدرسى (أى عدد التلاميذ المقيدين بالمدارس). فإذا افترضنا أن وزارة التربية والتعليم بصدد توزيع ما قيمته مبلغ 10 ملايين جنيه مصرى على مدارس الفيوم الإسماعيلية والأقصر بناءً على معادلة التمويل المعتمدة فى حسابها على القيد المدرسى. فبالنظر إلى القيد الكلى كما هو مبين بالجدول (2)، نجد أن عدد التلاميذ بالمحافظات الثلاث يبلغ 846,174 طالبًا، وهو ما يعنى أن نصيب كل طالب سيبلغ 11,82 جنيهاً مصرياً (وذلك بقسمة المبالغ الكلية التي ستمنحها الوزارة على عدد الطلاب المقيدين بالمحافظات المستهدفة). ومن حاصل ضرب نصيب الطالب (خارج القسمة من الخطوة السابقة) فى عدد الطلاب المقيدين بكل محافظة، تنتج قيمة المخصصات المالية التى ستحصل عليها المحافظة/المديرية، وهى القيمة المبينة فى العمود الأخير من الجدول (2). وفى النهاية تحصل كل محافظة على قيم متساوية فيما يخص كل طالب مقيد بمدارسها.
المحافظة/ المديرية القيد المدرسى نصيب التلميذ الأموال الموزعة باستخدام معادلة التمويلالفيوم 548,370 11.82 6,480,582الإسماعيلية 201,384 11.82 2,379,936الأقصر 96,420 11.82 1,139,482المجموع 846,174 11.82 10,000,000
إن معادلة التمويل التى وافقت عليها الحكومة المصرية تعتمد على أعداد التلاميذ المقيدين بالمدارس، كما أنها تراعى التفاوتات (الاقتصادية) بين فئات السكان فى المحافظات. وفى واقع الأمر قامت وزارة التربية والتعليم بتبنى معادلتين للتمويل؛ حيث تقوم المعادلة الأولى بحساب مخصصات المالية التى سوف يتم تدفقها إلى المراكز؛ وذلك لمراعاة أن تعتمد المعادلة على أساس واحد فى حساب التفاوتات فى البعد الاقتصادى بين المراكز داخل وبين المحافظات، بعدها يتم حساب المخصصات المالية المعتمدة للمحافظة (مجموع المخصصات المالية للمراكز التابعة لها)، ومن ثم تقوم المحافظة بضخ هذه المخصصات المالية إلى المراكز.
تعتمد معادلة التمويل التي تنقل الأموال من الوزارة إلى المحافظات على أساس إحصاء قيد التلاميذ بمراكز المحافظة بالإضافة إلى معدلات تراعى التفاوتات فى البعد الاقتصادى والتى تعتمد الوزارة فى تحديده على دليل التنمية البشرية الخاص بكل مركز من مراكز المحافظات التسع والعشرين. والمعروف أنه كلما ارتفع مؤشر التنمية البشرية لمركز ما، كلما كان ذلك دليلاً على تحسن المستوى الاقتصادى لذلك المركز. فمثلاً، يوضح جدول (4) أنه قد تحصل محافظة الفيوم على أكبر مخصصات مالية؛ نظراً لأن بها العدد الأكبر من التلاميذ المقيدين بالمدارس. علاوةً على ذلك تحصل الفيوم على أنصبة أكبر من المخصص المالى لكل تلميذ؛ نظرًا لأنها من بين المحافظات الثلاث هى الأكثر تراجعاً على مؤشر التنمية البشرية (اعتمادًا على مؤشرات التنمية البشرية لكل مراكزها). لاحظ أنه في حالة عدم إدراج مؤشر التنمية البشرية ضمن عوامل المعادلة، فإن كل محافظة ستحصل على نفس القيمة لكل تلميذ (وهي 31,30) وبالطبع على قيمٍ كلية مختلفة (أنظر جدول 5)؛ وذلك لاختلاف عدد المقيدين بمدارسها كما ذكر سلفًا. ولكن لأن الفقر هو أحد العوامل المستخدمة، فإن المحافظات ستحصل على القيم المالية المبينة بالجدول (3)، وذلك مع مراعاة أن الأرقام الموجودة فى الجدولين هى استرشادية فقط.
مرفق مع الموضوع دليل تدريب اللامركزية
http://filaty.com/f/1001/83764/al-dlil.rar.html
http://filaty.com/f/1001/83764/al-dlil.rar.html
أو
http://filaty.com/f/1001/83764/al-dlil.rar.html
إن الهدف من معادلة التمويل هو ضمان العدالة والشفافية فى تخصيص الموارد المالية المتاحة لكل الجهات التعليمية على اختلاف مستوياتها، عند تدفق المخصصات المالية من المستوى المركزى إلى مستوى أقل من مستويات السلطة والنظام التعليمى (أى المدرسة).
بشكل عام، ترتكز كل معادلات التمويل تقريبًا على إحصائيات القيد المدرسى (أى عدد التلاميذ المقيدين بالمدارس). فإذا افترضنا أن وزارة التربية والتعليم بصدد توزيع ما قيمته مبلغ 10 ملايين جنيه مصرى على مدارس الفيوم الإسماعيلية والأقصر بناءً على معادلة التمويل المعتمدة فى حسابها على القيد المدرسى. فبالنظر إلى القيد الكلى كما هو مبين بالجدول (2)، نجد أن عدد التلاميذ بالمحافظات الثلاث يبلغ 846,174 طالبًا، وهو ما يعنى أن نصيب كل طالب سيبلغ 11,82 جنيهاً مصرياً (وذلك بقسمة المبالغ الكلية التي ستمنحها الوزارة على عدد الطلاب المقيدين بالمحافظات المستهدفة). ومن حاصل ضرب نصيب الطالب (خارج القسمة من الخطوة السابقة) فى عدد الطلاب المقيدين بكل محافظة، تنتج قيمة المخصصات المالية التى ستحصل عليها المحافظة/المديرية، وهى القيمة المبينة فى العمود الأخير من الجدول (2). وفى النهاية تحصل كل محافظة على قيم متساوية فيما يخص كل طالب مقيد بمدارسها.
تعتمد معادلة التمويل التي تنقل الأموال من الوزارة إلى المحافظات على أساس إحصاء قيد التلاميذ بمراكز المحافظة بالإضافة إلى معدلات تراعى التفاوتات فى البعد الاقتصادى والتى تعتمد الوزارة فى تحديده على دليل التنمية البشرية الخاص بكل مركز من مراكز المحافظات التسع والعشرين. والمعروف أنه كلما ارتفع مؤشر التنمية البشرية لمركز ما، كلما كان ذلك دليلاً على تحسن المستوى الاقتصادى لذلك المركز. فمثلاً، يوضح جدول (4) أنه قد تحصل محافظة الفيوم على أكبر مخصصات مالية؛ نظراً لأن بها العدد الأكبر من التلاميذ المقيدين بالمدارس. علاوةً على ذلك تحصل الفيوم على أنصبة أكبر من المخصص المالى لكل تلميذ؛ نظرًا لأنها من بين المحافظات الثلاث هى الأكثر تراجعاً على مؤشر التنمية البشرية (اعتمادًا على مؤشرات التنمية البشرية لكل مراكزها). لاحظ أنه في حالة عدم إدراج مؤشر التنمية البشرية ضمن عوامل المعادلة، فإن كل محافظة ستحصل على نفس القيمة لكل تلميذ (وهي 31,30) وبالطبع على قيمٍ كلية مختلفة (أنظر جدول 5)؛ وذلك لاختلاف عدد المقيدين بمدارسها كما ذكر سلفًا. ولكن لأن الفقر هو أحد العوامل المستخدمة، فإن المحافظات ستحصل على القيم المالية المبينة بالجدول (3)، وذلك مع مراعاة أن الأرقام الموجودة فى الجدولين هى استرشادية فقط.
مرفق مع الموضوع دليل تدريب اللامركزية
http://filaty.com/f/1001/83764/al-dlil.rar.html
http://filaty.com/f/1001/83764/al-dlil.rar.html
أو
http://filaty.com/f/1001/83764/al-dlil.rar.html
رد: معادلة التمويل والعدالة فى توزيع المخصصات
أستاذ علاء
احب اهنيك على المنتدى الجميل دة
حقيقى لو كل انسان فكر بالشكل دة كانت حاجات كتير جدا اتغيرت
ربنا يقويك وتستمر
اخوك
ياسر الجزار
tigern00- عدد المساهمات : 4
النشاط : 261354
تاريخ التسجيل : 03/01/2010
رد: معادلة التمويل والعدالة فى توزيع المخصصات
نسيت اقولك
ما تبقاش تدفع الحساب
الحساب خالص
tigern00- عدد المساهمات : 4
النشاط : 261354
تاريخ التسجيل : 03/01/2010
والله مينفعش
لا والله كينفعش الحساب عليا الملرادى انت فى بيتنا
محمد حمدى- Admin
- عدد المساهمات : 5
النشاط : 261611
تاريخ التسجيل : 29/12/2009
شكرا يا استاذ ياسر
شكراً على مساهماك الجميلة
بالمناسبة الاستاذ محمد حمدى والزميل محمد عبد التواب معايا فى ادارة المنتدى
وانامعاك باشكرهم
بالمناسبة الاستاذ محمد حمدى والزميل محمد عبد التواب معايا فى ادارة المنتدى
وانامعاك باشكرهم
رد: معادلة التمويل والعدالة فى توزيع المخصصات
انا كمان باشكرهم على المجهود دة
حقيقى مجهود مميز
ونتمنى يستمر
tigern00- عدد المساهمات : 4
النشاط : 261354
تاريخ التسجيل : 03/01/2010
رد: معادلة التمويل والعدالة فى توزيع المخصصات
ياريت يبقى ده طريق التوزيع فى كل حاجة بالعدالة
وشكراً على مجهوداتكم
وشكراً على مجهوداتكم
gevara-
عدد المساهمات : 10
النشاط : 260872
تاريخ التسجيل : 13/01/2010
العمر : 53
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 31 أكتوبر - 6:13:02 من طرف Admin
» برنامج لتسريع اتصال الانترنت لحد 200%
الإثنين 19 يوليو - 10:27:53 من طرف زائر
» فرصة عظيمة .. برامج اكسيس مفتوحة ادخل وحمل
الجمعة 19 مارس - 14:54:50 من طرف Admin
» أجمل قصائد الحب
الأربعاء 17 فبراير - 11:21:19 من طرف محمد سعيد حسن
» حوار الدستور مع يسري الجمل في شقته ابلأسكندرية
الأربعاء 17 فبراير - 11:07:21 من طرف محمد سعيد حسن
» ضوابط وشروط ترخيص المعاهد المتوسطة والعليا وتبعيتها
الثلاثاء 16 فبراير - 3:27:35 من طرف Admin
» مبروك لمصر
الثلاثاء 19 يناير - 0:20:15 من طرف Admin
» معادلة التمويل والعدالة فى توزيع المخصصات
الإثنين 18 يناير - 2:26:33 من طرف Admin
» دليل شراء الحاسب الآلي
الجمعة 15 يناير - 13:09:37 من طرف محمد سعيد حسن