أكيد ها نقدر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ملفات هامة من دكتور هانك
الأحد 31 أكتوبر - 6:13:02 من طرف Admin

» برنامج لتسريع اتصال الانترنت لحد 200%
الإثنين 19 يوليو - 10:27:53 من طرف زائر

» فرصة عظيمة .. برامج اكسيس مفتوحة ادخل وحمل
الجمعة 19 مارس - 14:54:50 من طرف Admin

» أجمل قصائد الحب
الأربعاء 17 فبراير - 11:21:19 من طرف محمد سعيد حسن

» حوار الدستور مع يسري الجمل في شقته ابلأسكندرية
الأربعاء 17 فبراير - 11:07:21 من طرف محمد سعيد حسن

» ضوابط وشروط ترخيص المعاهد المتوسطة والعليا وتبعيتها
الثلاثاء 16 فبراير - 3:27:35 من طرف Admin

» مبروك لمصر
الثلاثاء 19 يناير - 0:20:15 من طرف Admin

» معادلة التمويل والعدالة فى توزيع المخصصات
الإثنين 18 يناير - 2:26:33 من طرف Admin

» دليل شراء الحاسب الآلي
الجمعة 15 يناير - 13:09:37 من طرف محمد سعيد حسن

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

حول التعديل الوزارى

اذهب الى الأسفل

حول التعديل الوزارى

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء 5 يناير - 18:10:36

شهدت وزارة التربية والتعليم أمس ارتباكاً بين قيادات الوزارة التي لا تعرف مصيرها خلال الفترة المقبلة بالإضافة إلي النشاط الملحوظ في إدارة الأمن لاستقبال الوزير الجديد الدكتور أحمد زكي بدر عقب أدائه اليمين الدستورية أمام الرئيس مبارك بمدينة شرم الشيخ، مما جعل الوزارة تسير في هذا اليوم دون وزير بعد أن سافر الدكتور يسري الجمل ـ الوزير السابق ـ إلي مسقط رأسه بالإسكندرية، وسادت حالة من الحزن داخل مكاتب بعض القيادات بديوان عام الوزارة.

من ناحية أخري قال الدكتور رضا أبوسريع ـ مساعد أول الوزير ـ إن تطعيم الطلاب ضد الإنفلونزا سيسير حسب الخطة المعلنة لذلك من قبل وهو مسئولية وزارة الصحة، كما أن امتحانات نصف العام الدراسي ستجري في موعدها كذلك امتحانات الثانوية العامة، أما عن خطة تطوير الثانوية العامة فقال أبوسريع: إنه سينتظر حتي مجيء الوزير الجديد لمعرفة رؤيته حول الموضوع.

في حين قال السيد عطية الفيومي ـ وكيل لجنة التعليم بمجلس الشعب ـ إن وزارة التعليم كانت تحتاج لتغيير منذ زمن، واعتبر الفيومي أن أحمد زكي بدر سيعرف تماماً كيف يتعامل مع ملفات الوزارة.

وقال الدكتور حسن الببلاوي ـ مستشار الوزير ـ إنه ليس لديه أي تعليق علي التغيير الوزاري وسينتظر حتي يلتقي الوزير الجديد لمعرفة رؤيته حول جميع أمور الوزارة.

أما نبيل الدمرداش ـ رئيس الإدارة العامة للامتحانات ـ فلم يعلق سوي بقوله: «هقول إيه.. لا إله إلا الله».

أما في المدارس فنفت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة تأثر التطعيمات في المدارس بسبب التغيير الوزاري المفاجئ أمس، وأكد مصدر بها ـ رفض ذكر اسمه ـ أن هناك ارتباكاً بين الموظفين بسبب شائعات عن تغيير وكلاء الوزارة بعد تعيين الوزير الجديد.

وكان متوقعا أن يتولي الدكتور أحمد زكي بدر-رئيس جامعة عين شمس- منصبا آخر غير رئاسة الجامعة؛ إذ إن سياسته في التعامل مع الطلاب تسير وفق أجندة النظام تماما، في التعامل مع المصريين، فقد جاء بدر لرئاسة الجامعة بعد توليه منصب نائب رئيسها بستة أشهر فقط، وفي الوقت الذي كانت الجامعة تشهد فيه أحداث عنف كثيرة زادت بعد رئاسته للجامعة لتشهد الجامعة لأول مرة حرباً كبيرة بين الطلاب والبلطجية وصلت لاستخدام قنابل المولوتوف، وإصابات بين الطلاب ليعرف الجميع في الجامعة سواء كانوا طلبة أو أساتذة أن الجامعة تدخل في طريق بها منحنيات كثيرة كلها أمنية لأن رئيسها ابن وزير الداخلية السابق والشهير بأنه «الشتام»..ولأن «ابن الوز عوام» فقد كان أحمد زكي بدر في حياته العملية عواماً جيداً جدا سائرا علي نهج أبيه لكن للأسف في حقل التعليم وليس الداخلية فتعاملات«بدر الصغير» كلها تتم بطريقة أمنية دون النظر لأي اعتبار آخر..لكن طلبة الجامعة «كبار وفاهمين شوية» فماذا عن طلبة الابتدائي والإعدادي والثانوي الآن؟! كيف يتعامل معهم أحمد زكي بدر ومع أولياء أمورهم ومشاكلهم التي ستبدو لوزير التربية والتعليم الجديد كلها «تافهة» وصغيرة ولا تستدعي أن يذهب ولي أمر بصحبة ابنه للمدرسة؟ كيف يتعامل مع طالبة كتبت ضد النظام في ورقتها الامتحانية؟ وكذلك كيف يتعامل بدر مع المدرسين، الذين قامت الدنيا ولم تقعد عندما سأل أحدهم عن مضاد «مبارك» في أحد امتحانات الشهر؟!.. تعيين أحمد زكي بدر وزيرا للتعليم جاء ليطفئ أي بارقة أمل -إن كانت موجودة أساسا- في إصلاح التعليم.

الخبير التعليمي الدكتور كمال مغيث قال : زكي بدر لم يأت للوزارة من أجل الطلاب لأن الجمل لم يكن بالشخص المستنير لكي يختار مبارك من يخفله بنفس الطريقة ولكن كل ما حدث أن الرئيس «اتخنق» من الجمل بسبب تصريحه بأن هناك اتجاهاً قوياً داخل الوزارة لإلغاء تدريس قصة الأيام لطه حسين من أحد الصفوف الدراسية بسبب احتوائها علي عبارات ضد الأزهر الشريف وهو ما اعتبره مبارك إهانة للعملية التعليمية وسط كل المشاكل التي تحدث حاليا فيها، وأضاف مغيث : الوزير الجديد جاء لأن مبارك كان «مستريح» من المتطرفين أيام الدكتور حسين كامل بهاء الدين ويعرف تماما أن أحمد زكي بدر قادر الآن علي ردعهم داخل الوزارة التي تحتاج-في نظر مبارك- إلي قبضة أمنية ترعب الناس ولذا كان اختيار أحمد زكي بدر كرجل أمن في المقام الأول وليس رجل تعليم وأعتقد أنه سيكون صارماً جدا في التعامل مع الطلبة رغم أن الموضوع يحتاج لمرونة لكن الدولة تبحث عن «شخص شديد» وليس مشروعاً ثقافياً في إطار من الاستبدادية كنهج تسير عليه الدولة وليس التعليم.

حتي لو اعتبرنا أن الوزراء يتم اختيارهم بناء علي «شهادات خبراتهم الذاتية» التي يجب أن تكون محكمة وقوية، تولوا فيه العديد من المناصب البحثية أو القيادية داخل وزارات أخري أو هيئات تعمل في مجال السياسة أو الاقتصاد، وكما يأتي بعض الوزراء والمحافظين من الجيش فسنجد أن أحمد زكي بدر لا هذا ولا ذاك فـ«السي في» الخاص به لا ينبيء عن شيء جديد ولا يوجد فيه مثلا «اتنين دكتوراه» أو أبحاث جديدة أو اختراعات أو مساهمات في تطوير أي شيء فهو حاصل علي بكالوريوس هندسة كهربية حاسبات وتحكم آلي من جامعة عين شمس عام 78 ثم ماجستير في نفس المجال عام 82 ودكتوراه عام 86، ثم قام بالتدريس في عدد من الجامعات المصرية والعربية، وكذلك الجامعة الأمريكية بالقاهرة وعمل عضوا بعدد من اللجان التي تضع مواصفات شبكات الاتصال والحاسبات، ولديه خبرة ثلاث سنوات في البحث العلمي بالمعهد القومي للهندسة بجرينويل بفرنسا.

بدر اعتبر نفسه مسئولاً عن وزارة داخلية جديدة داخل الجامعة وليست هيئة علمية، وقبل ذلك عندما ترأس أكاديمية أخبار اليوم كان شرسا في التعامل مع الطلاب-حسب حكاياتهم- ويمنع الأسر أو يلغيها ويتدخل في اختيار أعضائها ويعترض علي آخرين كما كان يقوم بتغيير أسماء الأسر إلي أسماء لا تحمل أي مدلول سياسي.

الدكتور يحيي القزاز- الأستاذ بجامعة حلوان وعضو حركة 9 مارس- لم ير في تعيين أحمد زكي بدر وزيرا للتعليم أي شيء يدعو للتعجب، لأنه الرجل المناسب في المكان المناسب في ظل الدولة التي نعيش فيها وقال: لو نظرنا للتعيينات التي تتم في جميع الوزارات سنري أن كل الوزراء يأتون إلي وزارات لا تنطبق مع مواصفاتهم الوظيفية، ورغم أن وزارتي التعليم والتعليم العالي الأهم فإن النظام يريد أن يأتي إليهم بوزير جلاد وأحمد زكي بدر هو الفتوة الذي سيعلم الكل الأدب، فلم يكن في حياته الوظيفية ما يعطي أي بارقة أمل لكي يصبح وزيرا لكنه «بقدرة قادر» ترأس أكاديمية أخبار اليوم ومنها لرئاسة جامعة عين شمس ومنها للوزارة، وبما أنه لا توجد استراتيجية لتعيين الوزراء، كما أن أحمد زكي بدر سلوكه يتناسب تماما مع سلوك الوزراء الآن بعدما أصبحوا يسبون الدين للشعب، وستحدث مشاكل عديدة بين الطلاب وأولياء الأمور والوزير الجديد واعتبر القزاز الأمر برمته مجرد مكافأة بلطجي علي فتوته.

ماحدث في جامعة عين شمس خلال الفترة الماضية والتي قضاها أحمد زكي بدر رئيسا لها يدعو للقلق فعلا علي طلاب وزارة التربية والتعليم، خاصة طلاب الابتدائي والإعدادي فانتخابات اتحاد الطلاب شهدت فيها الجامعة أفراد الأمن خارجها وقد وصلوا لألف شخص وقتها للاعتداء علي طلاب الإخوان داخل الحرم الجامعي وأمام عينيه حيث أظهرته كاميرات الصحف وقتها وهو يشاهد «الخناقات» بين البلطجية وطلاب الجامعة أمام عينيه دون أن يحرك ساكنا، وبعد الانتخابات خرج أحمد زكي في وسائل الإعلام ليؤكد أن الانتخابات دارت في إطار من الشرعية والمساواة، وأن من تم استبعاده لم يكن مستوفيا للشروط، فهل يتعامل مع طلاب الابتدائي بنفس الطريقة ونراه يدخل أحد الفصول لضرب طالب بنفسه؟! وهل يتحمل طلاب الابتدائي بالذات تجهمه الدائم كذلك كيف سيتعامل بدر مع المدرسين المخطئين أو لو ذهب لزيارة ميدانية لإحدي المدارس ورأي ما لم يعجبه؟! فقد كان بدر يضع شروطا مهينة لكل أستاذ جامعي يريد مقابلته في مكتبه برئاسة الجامعة حيث يجب عليه أن يقوم بملء استمارة علي أن يتم تحديد موعد لمقابلته.

كما أن وزارة التربية والتعليم عانت سياسات خاطئة قام بها يسري الجمل أدت في معظم الأحيان لتظاهر المدرسين وإضراب العاملين بالإدارات التعليمية والمديريات عن العمل، وكانت احتجاجات الإداريين علي عدم ضمهم للفئات التي تحصل علي الكادر الخاص أحد أهم الأحداث التي مرت بالوزارة وأدت لاعتصام الإداريين أكثر من مرة سواء أمام وزارة التعليم أو مجلس الوزراء ومجلس الشعب.

الجمل تعامل مع الإضرابات والاعتصامات بكثير من اللامبالاة وقليل من التركيز معها أو حتي التعليق عليها؛ فمرة يقول إنه يفعل الكثير مع وزير المالية ليحصل الإداريين علي الكادر ومرة أخري يقول إنه لا حق لهم فيه، لكن الأمر سيختلف تماما مع أحمد زكي بدر، فقد قام وهو رئيس لجامعة عين شمس بتحويل 400 معيد ومدرس مساعد بكليات الجامعة المختلفة للعمل بوظائف إدارية، وشمل القرار وقف رواتب جميع المبعوثين بالخارج وتحويلهم أيضا إلي أعمال إدارية، وهو ما أدي بهم للتظاهر ضد بدر أمام قصر الزعفران بجامعة عين شمس أكثر من مرة، حيث إن بعضهم من المبعوثين للخارج كان قد قارب علي مناقشة رسالته سواء الماجستير أو الدكتوراه ليفاجأ بالقرار.

نعود مرة أخري للمقصود من ذلك فقد حول معيدين وباحثين إلي موظفين فكيف يتعامل مع تظاهرات الإداريين والمدرسين أصحاب العقود؟! الأيام المقبلة للوزير الجديد في وزارة التعليم ستجعلنا نجيب عن تساؤل مفاده.. هل جاء أحمد زكي بدر من أجل الفضاء علي احتجاجات العاملين بالتعليم وتظاهراتهم؟

وقد كانت وزارة التعليم ـ ولا تزال ـ في قبضة الأمن تماما، خاصة أمن الدولة الذي يتدخل في كل ما يخص العملية التعليمية بدءا من تعيين المدرسين وحتي تحركات الوزير داخل ديوان عام الوزارة، كل ذلك في ظل قيادة وزير -يسري الجمل- لم يكن معروفا عنه الاستعانة بالأمن والاستقواء به علي العاملين والطلاب، لكن أحمد زكي بدر معروف عنه تماما تداخلاته مع القيادات الأمنية وعلاقاته بهم واستعانته بهم لحل جميع المشكلات، حتي إنه كان يسير في الجامعة وسط حراسة أمنية مشددة.



نقلاُ عن الدستور
avatar
Admin
Admin

الميزان

الكلب
عدد المساهمات : 58
النشاط : 164637
تاريخ التسجيل : 16/12/2009
العمر : 48

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://decentralized.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صورة

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء 5 يناير - 18:17:28

avatar
Admin
Admin

الميزان

الكلب
عدد المساهمات : 58
النشاط : 164637
تاريخ التسجيل : 16/12/2009
العمر : 48

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://decentralized.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صورة اخرى

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء 5 يناير - 18:23:01




avatar
Admin
Admin

الميزان

الكلب
عدد المساهمات : 58
النشاط : 164637
تاريخ التسجيل : 16/12/2009
العمر : 48

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://decentralized.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حول التعديل الوزارى

مُساهمة من طرف محمد سعيد حسن في الجمعة 8 يناير - 13:21:12

لا إله إلا الله
avatar
محمد سعيد حسن

عدد المساهمات : 5
النشاط : 164059
تاريخ التسجيل : 25/12/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى